حكاية الطبق والطبيقة




                          


طبق وطبيقة:  

وهما  نوع من انواع  منتوجات الصناعة التقليدية المعروفة بصناعة السلالة  في منطقة ادرار و هي كثيفة الانتشار بين الحرفيين  وربات البيوت، تستعمل فيها سعف النخيل ومشتقاته لينتج أدوات تدخل في الاستعمال اليومي أو تزيين المنازل وحتى لحفظ الذكريات عن المنطقة ومن أهم منتجات السلالة: القفف، المضلات الشمسية، الأطباق، تدارة التي تستعمل لحفظ التمر، المروحات.


و طبق هو شكل مسطح واسع جدا اما الطبيقة  تحمل نفس شطل الطبق لكن مقعرة  وهي مصنوعة من مشتقات النخلة  من سعف و عصا العرجون بعد ان ييبس والمسى بالزيوان  وباستخدام اداة للثقب لتمر اوراق سعف النخيل معروفة  بالنشفة وهي عبارة عن قطعة حديد رقيقة في اخرها قطعة من الخشب حتى لا تؤذي وهي نوعان من ناحية الحجم كبيرة وصغيرة ويستخدم بشكل رئيسي لأغراض تقديم الطعام وبعض الماكولات  خاصة الجافة  كالتمر السفوف وغيرها من الحبوب . يمكن أيضا استخدام لتغطية الاواني التي يقدم فيها الطعام كالقسعة و الصحن كما تستعمل في عملية تنقية الحبوب كالقمح و الشعير خاصة الطبق
                            


 . ومن ناحية مادة الصنع نوع يصنع من  مشتاقات النخيل و نوع يصنع من مشتقات اكياس لبلاستيك و السنارة وباستخدام ابرة الخياطة  وهذا حديثا .


          

وتزين احياننا بخيوط الصوف وهذا من الخلف واحيانا ببقايا البلاستيك موضوعة لها مزخرفة كالفسيفساء



    







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بلادي زينها زين الحور ويناك يازايرها