ولاية ادرار


ولاية أدرار هي ولاية حدودية تقع في الجنوب الغربي للجزائر  هي الولاية رقم 1 في تصنيف الولايات حسب تنظيم الإداري الجزائري. لها حدود مع كل من  مالي وموريتانيا ، ويسود في الولاية المناخ الصحراوي، وأغلبية تضاريسها رملية مع مناطق جرداء صخرية في شمال الولاية تسمى الحمادات، وكما يغلب الطابع الريفي الحضري على الولاية، وحجم السكان فيها صغير نسيبا مقارنة بمساحتها.
أهم مدنها ادرار تيميمون  تمنطيط  زاوية كنتة  رقا ن اولف  و زاوية الدباغ.برج بجي المختار الحودودمعا مالي وتميون



التضاريس
ويشتمل هذا الموقع الجغرافي المميز على رق واسع الأطراف يتمثل في مناطق مستوية السطح تغطيها الحصى ولا توجد بها مظاهر للحياة كرق تنزروفت ورق أفطوط .
وبأقاليم ولاية أدرار سبخات كثيرة وهي مستنقعات تتبخر مياهها فيتولد عنها ملوحة في الأرض تمنعها من الخصوبة وأهم هذه السبخات هي : "أزل ماتي" جنوب رقان وسبخة مكرغان بتدكيلت التي يصب فيها كل من وادي أسـوف و وادي الحـاماتت الموسميين وسبختا تيميمون وتمنطيط المشهورتان.
وأما الهضاب المتواجدة بالولاية فمنها هضبة تادمايت التي يصل أقصى ارتفاع فيها إلى حوالي 600 م وهضبة الأقلاب الواقعة بحدود الولاية مع ولاية تندوف ومنها ينبع وادي شناشن الذي يندثر في عرق شاش ويصل أقصى ارتفاع فيها إلى حوالي 738 م.
وسهول الولاية هي عبارة عن منخفضات ضيقة تمتد بالجهة الشرقية للقسم الجنوبي لوادي الساورة مع القسم الأعلى لوادي المسعود الذي هو امتداد له نحو الجنوب. وتتحد ث بعض الروايات ـ كما سنرى في صميم البحث ـ بأن بعض الفقارات قد عرفت وجودها من خلال البحث عن الماء الغائـر من هذا الوادي.



المناخ

يتعدد المناخ بولاية أدرار وذلك ناجم عن شساعة مساحتها، فبالرغم من أن المناخ الصراوي الجاف سائد إلا أنه يمكن تمييز ثلاث مناطق هي:مناخ شبه صحراوي :يسود المناطق الشمالية للولاية أي شمال منطقة قواررة ويتميز بصيف حار وشتاء معتدل قليل البرودة، الأمطار نادرة وفجائية.مناخ صحراوي : يسود غالب مناطق الولاية ويميزه صيف شديد الحرارة وشتاء معتدل.مناخ شبه مداري: صيف حار ورطب وشتاء جاف، الأمطار موسمية تتهاطل في فصل الصيف.




اللهجة المحلية :
يتكلم سكانها العربية كما أن هناك من يتكلمون أيضا اللغة الزناتية وبخاصة سكان منطقة قورارة أي نواحي تيميمون ، وهي لغة فرقة أهل الليل (فرقة موسيقى فلكلورية محلية).




المأكولات المحلية و الاطباق التقليدية :


منها ما انقرض و منها ما باق الى حد الان منها :
الكسكس  ((أوشو)) - المردود او بركوكس  (بحكوكس) - الخيز الرقيق - الكسرة - الحساء - السفوف (إفاريقن) - الراضي - المردوف - اتزرة و الملفوف بالاضافة الى لكسور - لبسيسة - الزمنية - الملة - المشوي - الدشيشة - العقيدة -  - افران - الطنجية و الكسرة المغلوقة .لحم المينمة
ملاحظة : الاسماء بينن قوسين هي ترجمة للكلمات باللهجة الزناتية.

الملابس المحلية :
الحولي : وهو غطاء المراة ترتديه عند الخروج
ليزار : ويصنع من الكتان تشتريه المراة 
البرنوس : مصنوع من الصوف يلبسه الرجال في الشتاء
الشاش : عمامة من القماش الخفيف يلتثم بها الرجل بالاضافة الى البسة اخرى ك : الشربية - السبنية - الريحية - الدلوية - القشابية - السروال و الشعرية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بلادي زينها زين الحور ويناك يازايرها