رحلة الى ادرار و حكايتها مع تماسخت الذاكرة المنسية



حرف التاء كان و لازال ينافس الحروف الابجدية الاخرى في تسميات قصور لاية ادرار  الذي يحتل الصدارة حيث يوجد  تقريبا 125 قصرا يفتتح اسمها بحرف التاء ك: تمنطيط  . تبركانت .تدماين .تمادنين .تازلت .تسفاوت. تنور .تاعرابت .تاوريت .توريرين.تاخفيف.تمالت .تماسخت .و التي صمدت في وجه الطبيعة كل الصمود و قاومة قساوة المناخ الصحراوي.
 و من بين تلك القصور التي تعتبر معلما اثريا و ذاكرة حاضرة كل الحضور شاهدة و صارخة في وجه النسيان و التهميش قصر تماسخت و الذي لا ندري لما كان ولازال كل هذا التهميش .وكل هذه اللمبالات لاثارنا وعالمنا الاثرية التاريخية .

و يقع قصر تماسخت ببلدية تامست الواقعة ضمن دائرة فنوغيل بولاية ادرار الجزائريةو يبعد عن مقر البلدية بمسافة 05 كلم .و يعود اصل كلمة  تماسخت الى اسم الخامسة لانها كانت تضم خمسة قصور و التي  اندثرت نظرا للظروف المناخية من فيضانات  و وديان و التي اجتاحتها و لم تبقي الا على قصر تماسخت . والذي تم بناؤه في القرن الربع قبل الميلاد و سميت بتماسخت على اسم الحاكم الذي كان يحكمها الزعيم الأمازيغـي تمازغـت المشهور بالشجاعـة و المروءة و الذكاء.


و يعد قصر تماسخت لوحة فنية اثارية عمرانية صحراوية و هي تحمل شكل القلاع مبنية فوق جبل صخري  و هي من اقدم قصور توات والتي سكنها البربر و اليهود و العرب المسلمين  بنيت من مواد طبيعية محلية  تقليدية من طين وحجارة   وجدع النخيل مما جعلها تكتسي اللون الاحمر  متماسكة صامدة ضد قساوة المناخ من عواصف رملية و طوفان و وديان  و عوامل طبيعية .....و رغم قدمها وعتاقتها لازالت محافظة على عبقها التراثي ونسيجها العمراني الخلاب الذي هو عبارة عن متحف مفتوح على الطبيعة بمصرعيه .... والذي هو اليوم قبلة ومقصد سياحي هام لسائج الوطني الجزائري و الاجنبي على مدار طول السنة وخاصة خلال التظاهرة السنوية المعروفة بوعدة الوالي الصالح سيدي احمد بن بن يوسف المغربي الاصل و التي تقام يومي 14 و15 ماي من كل سنة.


وكما اسلفنا سابقا ان قصر تماسخت او قصبة تماسخت مبنية و مصممة على   تصميم عمران القلاع و الحصون وفي ذلك سر رباني و ذكاء و حكمة لمؤسسها و بانيها فهي مبنية فوق جبل صخري مرتفع يحيط بها خندق لشل حركة الغازين و الاعداء و المهاجمين و لها ابراج مراقبة و فتحات مطلة على السور الخارجي مفادها الهجوم منها بالنبادل و الرماح و الماء السخن اثناء الحروب و الغزوات .كما يحيط بالقصبة اماكن زراعية تستعمل للفلاحة و الزراعة.
و هناك معالم تارخية اثارية مختلفة تنتشر عبر القصبة لكل معلم دلالاته الخاصة و سماته وعلماته و منها :
ضريح الولي الصالح سيدي احمد بن يوسف

  • ضريح الولي الصالح سيد احمد بن يوسف
  • المقبرة والتي مقسمة الى جزئين :جزء يضم المقبرة القديمة للسكان القدامى و جزء يضم المقبرة الحديثة
  • دكان الحلاقة : وهو عبارة عن مكان مخصص للحلاقة و مكشوف داخل القصبة 
  • السوق: وهو مكان مخصص للتجار للبيع و الشراء
  • المسجد : و هودلالات على انه في حقبة من الزمن سكنه المسلمين 
                             
  • المحكمة : و سميت بصاقوغرم وهو مكان للقصاص و المحاكمة 
  • دار الشيخ: وتتسم بانها اكبر واوسع بيت في القصبة  لان الشيخ هو زعيم القبيلة 

المغارة

  • المغارة : وهي مخاض للطبيعة و وديانها و التي كان اكتشافها صدفة وأن جو المغـارة في الشتاء دافىء و قد وجدناه فعـلا دافئا عـندما دخلناها ونحن الآن في فصل الشتاء ويكون منعـشا في الصيف لهـذا يلجأ إليها السكان عـندما يشتد الحر وهـكذا تعـد المغـارة مكيفة طبيعـيا.و جدرانها الصخرية تحمل اثار سيلان و قوة جريان و اندفاع المياة والوديان

بئر قصبة تماسخت

  • البيئر : والذي يبلغ طوله 75 و هو يستعمل للشرب وخاصة ايام الحروب و الغزوات و يقع داخل القصبة


  • ابراج المراقبة: و التي كانت تستعمل للمراقبة خاصة اثناء الحرب و الاعلان و المعروف بالتبراح لما يكون هناك شيء مهم
  • الخندق : وهو محيط بالقصبة و  كان يملأ بالطين و الماء لشل حـركة المهاجمين في حالة وجود أي اعـتداء

  • البوابة : او القنطرة والتي كانت تغلق عند الغزو
و القصبة من خلال فضائها الخارجي تحمل دلالة الغزو والحروب و سمات الذكاء و الدهاء في بنائها العمراني و المكشوف على الهواء الطلق و المجهول بين وتحت تضاريس الصخرية والتي لابد لها من دليل سياحي يرشدك و ينقظك من التيه  و الضياع بين الازقة الضيقة والمتشعبة و المتشابهة .


فكان الشاب اليافع فندو فضيل  احد شباب تماسخت الغيور على ذاكرته و تاريخها وهو احد افراد الجمعية السياحية   الأمل لترقية السياحة و حماية الآثار بقصر تماسخت و التي تهدف الى المحافظة  وحماية هذا الكنز العمراني الاثاري   من الضياع و التهميش و اهم اعضائها هم عبارة عن شباب يشتركون في عامل وقاسم مشترك هو الغـيرة عـلى تراث بلادهم و إحيائه و المحافظة عليه و إخراجه من طي النسيان و التهميش  . كما تهـدف الجمعـية إلى ترقية السياحة بالمنطقة والحفاظ عـلى المعـالم الأثرية و التاريخية وجمع تاريخ القصر و التعـريف بها و الإشراف عـلى استقبال السواح  الجزائريين و الأجانب وتوجيههم و العـمل عـلى راحتهم كما ترحب الجمعـية بالباحثين الجامعـيين الذين يرغـبون في إجراء دراسات  وبحوث حول المنطقة و تاريخها. وتذكر الجمعـية في مطوية لها  أنها نشأت بعـدما عـرفـت القصبة إهـمالا كبيرا.
                       







كما  تسعـى الجمعـية للحصول عـلى المخطوطات القديمة المتعـلقة بالقصر وتشجير المنطقة و توفـير الإنارة العـمومية عـلى الطريق المؤدي إلى القصبة و إعـادة تعـبيده ووضع لافـتات إعلامية تسهل الوصول إلى المنطقة ولهـذا فالجمعـية توجه بالمناسبة نداءها لكل من يستطيع أن يساعـد في تحقيق تلك الأهـداف أن يسعـفها بما يستطيع خاصة السلطات العـمومية التي بإمكانها أن تقدم الشيء الكثير في هـذا المجال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بلادي زينها زين الحور ويناك يازايرها